ভাই, আপনি সালাফদের যে নিচের ২ টি মত তুলে ধরেছেন। তা হচ্চে আহলুস সুন্নাহ ওয়াল জামাআহ এর মান্দন্ড।
حيث جاء الأمر بلزوم الجماعة فالمراد به لزوم الحق وأتباعه ،وإن كان المتمسك به قليلا
والمخالف له كثيرا
(الجماعة ما وافق الحق،وإن كنت وحدك
------------
কিন্তু এটা থেকে সুনির্দিষ্টভাবে আমাদের জামানায় কে বা কারা হক জামাত তাঁর পক্ষ্যে সরাসরি দলিল ভিত্তিক কোন দিকনির্দেশনা মিলতেছে না আমার ক্ষুদ্র নজরে। আর সূরা মায়েদার ৫৪ নং আয়াতের তাফসীরেও এরকম কোন জামাতের কথা কি আমাদের হক দল বলে বয়া হয়েছে আসলে? মেহেরবানী করে তাফসিরের আলোকে আয়াতটির ব্যখ্যা দিলে ভালো হয়। তাফসীর ব্যতীত আয়াতকে এভাবে ব্যখ্যা করলে মিসগাইড হওয়ার আশঙ্কা আছে। নিচে তাফসীরে ইবনে কাছীর এ এই আয়াতের তাফসীর দেওয়া হলো। সময়ের সল্পতায় অনুবাদ করা গেলো না। আয়াতে উল্লখিত ৬ তি সিফাত মুলতঃ কামেল মুমিনদের সিফত। আল্লাহু আ'লাম। কোন দল/ জামাত এর বৈশিশট বুঝায় নি, এমন তাফসীর কোন সালাফ / আলেম করেছেন বলে আমার জানা নেই। থাকলে দয়া করে দেওয়ার আহবান থাকলো।
وقال تعالى هاهنا: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ } أي: يرجع عن الحق إلى الباطل.
قال محمد بن كعب: نزلت في الولاة من قريش. وقال الحسن البصري: نزلت في أهل الردة أيام أبي بكر.
{ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ } قال الحسن: هو والله أبو بكر وأصحابه [رضي الله عنهم] (3) رواه ابن أبي حاتم.
وقال أبو بكر بن أبي شيبة: سمعت أبا بكر بن عياش يقول في قوله (4) { فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ } هم أهل القادسية. وقال لَيْث بن أبي سليم، عن مجاهد: هم قوم من سبأ.
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبو سعيد الأشج، حدثنا عبد الله بن الأجلح، عن محمد بن عمرو، عن سالم، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس قوله: { فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ } قال: ناس من أهل اليمن، ثم من كِنْدَة، ثم من السَّكُون.
وحدثنا أبي، حدثنا محمد بن المصفى، حدثنا معاوية -يعني ابن حفص-عن أبي زياد الحلفاني، عن محمد بن المُنْكَدر، عن جابر بن عبد الله قال: سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قوله: { فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ } قال: "هؤلاء قوم من أهل اليمن، ثم من كندة، ثم من السكون، ثم من
تجيب". (1) وهذا حديث غريب جدا.
وقال ابن أبى حاتم: حدثنا عمر بن شَبَّة، حدثنا عبد الصمد -يعني ابن عبد الوارث-حدثنا شعبة، عن سِمَاك، سمعت عياضًا يحدث عن الأشعري قال: لما نزلت: { فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ } قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "هم قوم هذا". ورواه ابن جرير من حديث شعبة بنحوه. (2)
وقوله تعالى: { أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ } هذه صفات المؤمنين الكُمَّل أن يكون أحدهم متواضعًا (3) لأخيه ووليه، متعززًا على خصمه وعدوه، كما قال تعالى: { مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ } [الفتح: 29]. وفي صفة النبي صلى الله عليه وسلم أنه: "الضحوك القتال" فهو ضحوك لأوليائه قتال لأعدائه.
وقوله [تعالى] (4) { يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ } أي: لا يردهم عما هم فيه من طاعة الله، وقتال أعدائه، وإقامة الحدود، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، لا يردهم عن ذلك راد، ولا يصدهم عنه صاد، ولا يحيك فيهم لوم (5) لائم ولا عذل عاذل.
حيث جاء الأمر بلزوم الجماعة فالمراد به لزوم الحق وأتباعه ،وإن كان المتمسك به قليلا
والمخالف له كثيرا
(الجماعة ما وافق الحق،وإن كنت وحدك
------------
কিন্তু এটা থেকে সুনির্দিষ্টভাবে আমাদের জামানায় কে বা কারা হক জামাত তাঁর পক্ষ্যে সরাসরি দলিল ভিত্তিক কোন দিকনির্দেশনা মিলতেছে না আমার ক্ষুদ্র নজরে। আর সূরা মায়েদার ৫৪ নং আয়াতের তাফসীরেও এরকম কোন জামাতের কথা কি আমাদের হক দল বলে বয়া হয়েছে আসলে? মেহেরবানী করে তাফসিরের আলোকে আয়াতটির ব্যখ্যা দিলে ভালো হয়। তাফসীর ব্যতীত আয়াতকে এভাবে ব্যখ্যা করলে মিসগাইড হওয়ার আশঙ্কা আছে। নিচে তাফসীরে ইবনে কাছীর এ এই আয়াতের তাফসীর দেওয়া হলো। সময়ের সল্পতায় অনুবাদ করা গেলো না। আয়াতে উল্লখিত ৬ তি সিফাত মুলতঃ কামেল মুমিনদের সিফত। আল্লাহু আ'লাম। কোন দল/ জামাত এর বৈশিশট বুঝায় নি, এমন তাফসীর কোন সালাফ / আলেম করেছেন বলে আমার জানা নেই। থাকলে দয়া করে দেওয়ার আহবান থাকলো।
وقال تعالى هاهنا: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ } أي: يرجع عن الحق إلى الباطل.
قال محمد بن كعب: نزلت في الولاة من قريش. وقال الحسن البصري: نزلت في أهل الردة أيام أبي بكر.
{ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ } قال الحسن: هو والله أبو بكر وأصحابه [رضي الله عنهم] (3) رواه ابن أبي حاتم.
وقال أبو بكر بن أبي شيبة: سمعت أبا بكر بن عياش يقول في قوله (4) { فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ } هم أهل القادسية. وقال لَيْث بن أبي سليم، عن مجاهد: هم قوم من سبأ.
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبو سعيد الأشج، حدثنا عبد الله بن الأجلح، عن محمد بن عمرو، عن سالم، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس قوله: { فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ } قال: ناس من أهل اليمن، ثم من كِنْدَة، ثم من السَّكُون.
وحدثنا أبي، حدثنا محمد بن المصفى، حدثنا معاوية -يعني ابن حفص-عن أبي زياد الحلفاني، عن محمد بن المُنْكَدر، عن جابر بن عبد الله قال: سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قوله: { فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ } قال: "هؤلاء قوم من أهل اليمن، ثم من كندة، ثم من السكون، ثم من
تجيب". (1) وهذا حديث غريب جدا.
وقال ابن أبى حاتم: حدثنا عمر بن شَبَّة، حدثنا عبد الصمد -يعني ابن عبد الوارث-حدثنا شعبة، عن سِمَاك، سمعت عياضًا يحدث عن الأشعري قال: لما نزلت: { فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ } قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "هم قوم هذا". ورواه ابن جرير من حديث شعبة بنحوه. (2)
وقوله تعالى: { أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ } هذه صفات المؤمنين الكُمَّل أن يكون أحدهم متواضعًا (3) لأخيه ووليه، متعززًا على خصمه وعدوه، كما قال تعالى: { مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ } [الفتح: 29]. وفي صفة النبي صلى الله عليه وسلم أنه: "الضحوك القتال" فهو ضحوك لأوليائه قتال لأعدائه.
وقوله [تعالى] (4) { يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ } أي: لا يردهم عما هم فيه من طاعة الله، وقتال أعدائه، وإقامة الحدود، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، لا يردهم عن ذلك راد، ولا يصدهم عنه صاد، ولا يحيك فيهم لوم (5) لائم ولا عذل عاذل.
Comment